اخر الاخبار

آخر الأخبار

الأطفال وحب الوطن.. كتب: بكيل معمر الشميري بقلمه

 




حب الوطن كلمة لها معانى كثيرة وليس هناك اجمل من ان تجد ابناء الوطن يحملون حباً متدفقاً صادقاً لوطنهم وحب الوطن يولد الشعور القوي لدى ابنائه للإنتماء اليه والارتباط به.
وغالباً مايخلق الوطنية لدى الناس هو نوع ا لتربية التي يتلقونها في صغرهم سواء من داخل اسرهم او من مدارسهم او من بيئتهم الاجتماعية فالتربية هي التي تخلق الاحساس بالوطن وتزرع حبه في النفوس وذلك بدعمها المستمر بالارتباط الروحي مابين الصغار وطنهم.
ان الاحساس بحب الوطن هو من اهم الجوانب التي هي في حاجة الى التنمية لدى الاطفال منذ طفولتهم المبكرة..فمفهوم حب الوطن. واسع كبير لكنه مع ا لاسف يختصر لدى بعض الناس على الدفاع عن الوطن وقت الحروب وكفى، في حين ان حب الوطن يقتضي اشياء اخرى لا تقل اهمية عن ذلك فحب الوطن يتطلب الاهتمام بكل شؤونه فالمحافظة على نظافة البيئة والاعتدال في الاستهلاك والمحافظة على سلامة الممتلكات العامة والمبادرة الى اصلاح مايبدو فيه ضرر والحرص على بذل المحبة والتعاون بين الناس والاجتهاد في مساعدة المحتاجين منهم كل ذلك يعبر عن حب الوطن.
ومما يعين على تدعيم حب الوطن لدى الصغار لفت انظارهم الى بعض القضايا المهمة والتي تتصل بمصلحة الوطن ليكونوا محيطين بما يلم بمجتمعهم ووطنهم من ظروف ومايتطلبه من احتياجات سواء كانت ظروفاً سياسية او ا قتصادية او غير ذلك،ومن المؤكد اننا ان كنا حريصين على ا ن يتجاوب الاطفال معنا في عدم الاسراف او المحافظة على ا لماء والكهرباء والمحافظة على نظافة البيئة والالتزام بانظمة المرور او غير ذلك من الامور لابد لنا ان نشاركهم في فهم الخلفيات وراء تلك المطالب وما يحدثه الالتزام بها من خير يعود نفعه على الجميع ويسهل عليهم الالتزام بما نطلبه منهم.. اخيراً ان تشجيع الصغار وتدريبهم على القيام باعمال يتجسد فيهاحب الوطن هو افضل مايغرس في انفسهم هذه الغاية النبيلة حيث يمكن توجيه الصغار الى المشاركة بالاعمال التطوعية فيما بينهم.
ان صور حب الوطن كثيرة ومتعددة ونتوقع من مدارسنا ان يكون لها دور في تنمية ذلك الحب في قلوب صغارنا.

ليست هناك تعليقات

مرحبا بكم في الموقع الإعلامي للمنتدى الثقافي الدولي شكرا لتواصلكم معنا ولمشاركتكم الفاعلة
Welcome to the media site of the International Cultural Forum. Thank you for contacting us and for your active participation